نعريف: يقدم المركز الريادي برنامج إثرائي لغايات تلبية احتياجات الطلبة ذوي القدرات الخاصة وفق أنشطة وبرامج اثرائيه متطورة .
- مبررات استحداث المراكز الريادية :
تأتي أهمية المراكز الريادية في هذا المجال من خلال تقديم خدمات فنية تربوية تعليمية لهذه الفئة من الطلبة
- أهداف المراكز الريادية :
في ضوء المبررات السابقة الذكر تسعى هذه المراكز الريادية جاءت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ، أهمها :
- تطوير شخصية الطالب لتصبح قادرة على التكيف ومواجهة التحدي.
- تعظيم طاقات الطالب وإبراز مواهبه من خلال توفير فرص تعليمية ملائمة تركز على تنمية التفوق والتفكير الإبداعي والناقد.
- تهيئة قيادات واعدة.
4الفئات المستهدفة:
تتمثل الفئة الطلابية المستهدفة بطلبة الصف السابع الأساسي الذين يتم اختيارهم من طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس المحافظات ، وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي حددتها الوزارة يُعتمد عليها في اختيار الطلبة المتفوقين والموهوبين للالتحاق بهذه المراكز وفق الآتية :
أسس ومعايير اختيار الطلبة المتفوقين والموهوبين للمراكز الريادية :
- يتم اختيار الطلبة من الصف السابع الأساسي بحيث يقبل (80) طالباً من الذكور و(80) طالبة جدد في كل مركز موزعين على (4) شعب للذكور (4) شعب للإناث
وذلك وفق المعايير والأسس الآتية :
1- التحصيل الأكاديمي (يخصص له ما نسبته 50% )
يرشح للقبول في المركز من مدارسهم الطلبة من الفئات الآتية :
أ- أن لا يقل معدل الطالب في المواد الأساسية
( اللغة العربية ، العلوم ، الرياضيات ، اللغة الإنجليزية ) عن 90% في الصفين السادس والسابع الأساسي .
ب- في المدارس التي تكون نسبة التحصيل الأكاديمي فيها أقل من 90% يرشح للقبول في المركز الطلبة ضمن أعلى 6% من طلبة الصف بغض النظر عن المعدل .
2- السمات السلوكية – ( يخصص لها 10% ) وتعبأ من قبل مربي الصف ومعلمي المواد الأساسية والمرشد التربوي ومدير المدرسة .
3- اجتياز اختبارات القبول
( اختبارات القدرات العقلية واختبارات التحصيل الجمعي العام ) ويخصص لها ما نسبته 30%
4- النتاجات المميزة للطلبة والقدرات الخاصة في الجوانب غير التحصيلية
( ويخصص لها ما نسبته 10% )
5- يحق للطلبة الذين أنهوا الصف السادس الأساسي الترشيح للإلتحاق بالمركز الريادي حسب الأسس المتبعة .
6- يحق للطلبة الذين خضعوا لبرنامج التسريع الأكاديمي من الصف السادس فما فوق أو الطلبة الملتحقين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الإلتحاق بالمراكز الريادية دون الخضوع للأسس وفي ضوء الطاقة الإستيعابية للمركز .
7- يسمح بقبول الطلبة للإلتحاق بالمراكز الريادية مع بداية الفصل الأول أو الثاني وذلك حسب الأسس والمعايير المعتمدة في ضوء طاقة المركز الاستيعابية .
8- اجتياز المقابلة الشخصية ( وتتم من قبل لجنة مقابلات تشكل في المركز الريادي إضافة إلى مندوب من قبل مديرية التربية والتعليم )
- الكادر الإداري والتدريسي :
نظراً للدور الكبير الملقى على عاتق الكادر الإداري والتدريسي ، فإن اختياره يخضع لمجموعة من الشروط الإدارية والفنية من أهمها :
1- لا يقل المؤهل العلمي عن درجة البكالوريوس + الدبلوم العالي في التربية ويفضل حملة التربية الخاصة أو الماجستير.
2- خبرة في مجال العمل التربوي ويفضل الذين عملوا في برامج المتفوقين.
3- التميز في الأداء الوظيفي .
4- الخضوع لمقابلة لجنة متخصصة .
ويتم إخضاع المعلمين والمديرين لتدريب خاص يركز على موضوعات متخصصة في مجال رعاية الطلبة الموهوبين
- آلية العمل في المراكز الريادية :
تنظم المواد الدراسية والأنشطة وفق برنامج تحدده الوزارة ، يتيح للطلبة المستهدفين الالتحاق في برنامج المركز على النحو التالي :
1- يلتحق الطلبة الذكور في المركز أيام السبت ، الاثنين ، الأربعاء .
2- تلتحق الطالبات في المركز أيام الأحد ، الثلاثاء ، الخميس .
3- يدرس الطلبة (9) حصص أسبوعيا موزعة على ثلاث أيام لكل فئة وتوزع الحصص بحيث يخصص (6) حصص للموضوعات الاثرائية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والحاسوب والنشاط الإبداعي العام وثلاث حصص للأنشطة التطويرية الموجهة يختارها الطالب من ضمن قائمة تضم الرسم والحاسوب والأشغال المهنية والصحافة والنشاط الثقافي والموسيقى والرياضة .
4 - تقديم برامج وخدمات إرشادية متنوعة .
5 -يقدم كل طالب / طالبة مشروع تخرج في نهاية المرحلة التعليمية ويسمى مشروع تخرج من المركز الريادي للطلبة المتفوقين والموهوبين ، ويناقش هذا المشروع من قبل لجنة متخصصة.
6 -يقوم المركز الريادي خلال العطلة الصيفية بتقديم برنامج صيفي ، مدته خمسة اسابيع يتضمن انشطة مختلفة تتفق مع رغبات الطلبة في المركز .
7 -يتم منح الطالب / طالبة في المركز شهادة تسمى شهادة التفوق والإبداع سواء في المجال العلمي أو الثقافي بأنواعه ، وفق أسس ومعايير معدة لهذه الغاية من قبل الوزارة .
7- الأساليب المستخدمة في عملية التعلم والتعليم
يتم تطوير مناهج وأنشطة اثرائية ومعمقة للمنهاج المدرسي العادي، التي يتم تنفيذ البرامج الاثرائية والتطويرية من خلال :
1- تصميم مشروع علمي أو أدبي وتنفيذه وفق معايير محددة.
2- كتابة المباحث العلمية والآخر في المباحث الإنسانية .
3- مشاركة الطلبة في أنشطة الأندية العلمية ، والاولمبيادات ، ندوات ، مؤتمرات ، والمخيمات .….
4- مشاركة الطلبة في الزيارات العلمية والثقافية واللقاءات والتجارب المخبرية.
5- مشاركة الطلبة في برنامج خدمة المجتمع المحلي : يتم تنفيذ هذا البرنامج في العطلة الصيفية .
6- المشاركة في برامج حل المشكلات الواقعية التي يتعرض لها المجتمع المحلي أو المدرسة أو الأسرة أساليب التقييم
يقيم أداء الطلبة من قبل المعلمين خلال نماذج خاصة .
- تقييم البرنامج الذي يشارك فيه الطالب .
إنجازات المراكز الريادية
قامت المراكز الريادية بالعديد من الفعاليات والأنشطة ، ومن أبرزها :
- إنجاز المشاريع العلمية .
- إقامة المعارض العلمية.
- تنفيذ العديد من الزيارات العلمية والثقافية الهادفة.
- عقد المحاضرات والندوات العلمية والثقافية .
- تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية .
- المشاركة في مسابقات واولمبياد محلية وإقليمية وعالمية .
وتسعى الوزارة إلى تعميم المراكز الريادية على كافة مديريات التربية والتعليم ،
وتعتبر هذه المراكز بؤرة لتنقل أثرها إلى المدارس العادية لتأخذ هذه المدارس المبادرة في التعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
- مبررات استحداث المراكز الريادية :
تأتي أهمية المراكز الريادية في هذا المجال من خلال تقديم خدمات فنية تربوية تعليمية لهذه الفئة من الطلبة
- أهداف المراكز الريادية :
في ضوء المبررات السابقة الذكر تسعى هذه المراكز الريادية جاءت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ، أهمها :
- تطوير شخصية الطالب لتصبح قادرة على التكيف ومواجهة التحدي.
- تعظيم طاقات الطالب وإبراز مواهبه من خلال توفير فرص تعليمية ملائمة تركز على تنمية التفوق والتفكير الإبداعي والناقد.
- تهيئة قيادات واعدة.
4الفئات المستهدفة:
تتمثل الفئة الطلابية المستهدفة بطلبة الصف السابع الأساسي الذين يتم اختيارهم من طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس المحافظات ، وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي حددتها الوزارة يُعتمد عليها في اختيار الطلبة المتفوقين والموهوبين للالتحاق بهذه المراكز وفق الآتية :
أسس ومعايير اختيار الطلبة المتفوقين والموهوبين للمراكز الريادية :
- يتم اختيار الطلبة من الصف السابع الأساسي بحيث يقبل (80) طالباً من الذكور و(80) طالبة جدد في كل مركز موزعين على (4) شعب للذكور (4) شعب للإناث
وذلك وفق المعايير والأسس الآتية :
1- التحصيل الأكاديمي (يخصص له ما نسبته 50% )
يرشح للقبول في المركز من مدارسهم الطلبة من الفئات الآتية :
أ- أن لا يقل معدل الطالب في المواد الأساسية
( اللغة العربية ، العلوم ، الرياضيات ، اللغة الإنجليزية ) عن 90% في الصفين السادس والسابع الأساسي .
ب- في المدارس التي تكون نسبة التحصيل الأكاديمي فيها أقل من 90% يرشح للقبول في المركز الطلبة ضمن أعلى 6% من طلبة الصف بغض النظر عن المعدل .
2- السمات السلوكية – ( يخصص لها 10% ) وتعبأ من قبل مربي الصف ومعلمي المواد الأساسية والمرشد التربوي ومدير المدرسة .
3- اجتياز اختبارات القبول
( اختبارات القدرات العقلية واختبارات التحصيل الجمعي العام ) ويخصص لها ما نسبته 30%
4- النتاجات المميزة للطلبة والقدرات الخاصة في الجوانب غير التحصيلية
( ويخصص لها ما نسبته 10% )
5- يحق للطلبة الذين أنهوا الصف السادس الأساسي الترشيح للإلتحاق بالمركز الريادي حسب الأسس المتبعة .
6- يحق للطلبة الذين خضعوا لبرنامج التسريع الأكاديمي من الصف السادس فما فوق أو الطلبة الملتحقين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الإلتحاق بالمراكز الريادية دون الخضوع للأسس وفي ضوء الطاقة الإستيعابية للمركز .
7- يسمح بقبول الطلبة للإلتحاق بالمراكز الريادية مع بداية الفصل الأول أو الثاني وذلك حسب الأسس والمعايير المعتمدة في ضوء طاقة المركز الاستيعابية .
8- اجتياز المقابلة الشخصية ( وتتم من قبل لجنة مقابلات تشكل في المركز الريادي إضافة إلى مندوب من قبل مديرية التربية والتعليم )
- الكادر الإداري والتدريسي :
نظراً للدور الكبير الملقى على عاتق الكادر الإداري والتدريسي ، فإن اختياره يخضع لمجموعة من الشروط الإدارية والفنية من أهمها :
1- لا يقل المؤهل العلمي عن درجة البكالوريوس + الدبلوم العالي في التربية ويفضل حملة التربية الخاصة أو الماجستير.
2- خبرة في مجال العمل التربوي ويفضل الذين عملوا في برامج المتفوقين.
3- التميز في الأداء الوظيفي .
4- الخضوع لمقابلة لجنة متخصصة .
ويتم إخضاع المعلمين والمديرين لتدريب خاص يركز على موضوعات متخصصة في مجال رعاية الطلبة الموهوبين
- آلية العمل في المراكز الريادية :
تنظم المواد الدراسية والأنشطة وفق برنامج تحدده الوزارة ، يتيح للطلبة المستهدفين الالتحاق في برنامج المركز على النحو التالي :
1- يلتحق الطلبة الذكور في المركز أيام السبت ، الاثنين ، الأربعاء .
2- تلتحق الطالبات في المركز أيام الأحد ، الثلاثاء ، الخميس .
3- يدرس الطلبة (9) حصص أسبوعيا موزعة على ثلاث أيام لكل فئة وتوزع الحصص بحيث يخصص (6) حصص للموضوعات الاثرائية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والحاسوب والنشاط الإبداعي العام وثلاث حصص للأنشطة التطويرية الموجهة يختارها الطالب من ضمن قائمة تضم الرسم والحاسوب والأشغال المهنية والصحافة والنشاط الثقافي والموسيقى والرياضة .
4 - تقديم برامج وخدمات إرشادية متنوعة .
5 -يقدم كل طالب / طالبة مشروع تخرج في نهاية المرحلة التعليمية ويسمى مشروع تخرج من المركز الريادي للطلبة المتفوقين والموهوبين ، ويناقش هذا المشروع من قبل لجنة متخصصة.
6 -يقوم المركز الريادي خلال العطلة الصيفية بتقديم برنامج صيفي ، مدته خمسة اسابيع يتضمن انشطة مختلفة تتفق مع رغبات الطلبة في المركز .
7 -يتم منح الطالب / طالبة في المركز شهادة تسمى شهادة التفوق والإبداع سواء في المجال العلمي أو الثقافي بأنواعه ، وفق أسس ومعايير معدة لهذه الغاية من قبل الوزارة .
7- الأساليب المستخدمة في عملية التعلم والتعليم
يتم تطوير مناهج وأنشطة اثرائية ومعمقة للمنهاج المدرسي العادي، التي يتم تنفيذ البرامج الاثرائية والتطويرية من خلال :
1- تصميم مشروع علمي أو أدبي وتنفيذه وفق معايير محددة.
2- كتابة المباحث العلمية والآخر في المباحث الإنسانية .
3- مشاركة الطلبة في أنشطة الأندية العلمية ، والاولمبيادات ، ندوات ، مؤتمرات ، والمخيمات .….
4- مشاركة الطلبة في الزيارات العلمية والثقافية واللقاءات والتجارب المخبرية.
5- مشاركة الطلبة في برنامج خدمة المجتمع المحلي : يتم تنفيذ هذا البرنامج في العطلة الصيفية .
6- المشاركة في برامج حل المشكلات الواقعية التي يتعرض لها المجتمع المحلي أو المدرسة أو الأسرة أساليب التقييم
يقيم أداء الطلبة من قبل المعلمين خلال نماذج خاصة .
- تقييم البرنامج الذي يشارك فيه الطالب .
إنجازات المراكز الريادية
قامت المراكز الريادية بالعديد من الفعاليات والأنشطة ، ومن أبرزها :
- إنجاز المشاريع العلمية .
- إقامة المعارض العلمية.
- تنفيذ العديد من الزيارات العلمية والثقافية الهادفة.
- عقد المحاضرات والندوات العلمية والثقافية .
- تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية .
- المشاركة في مسابقات واولمبياد محلية وإقليمية وعالمية .
وتسعى الوزارة إلى تعميم المراكز الريادية على كافة مديريات التربية والتعليم ،
وتعتبر هذه المراكز بؤرة لتنقل أثرها إلى المدارس العادية لتأخذ هذه المدارس المبادرة في التعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
19/07/11, 11:27 pm من طرف الوردة الحمراء
» رثاء النفس
19/07/11, 11:21 pm من طرف الوردة الحمراء
» انا بشكر مدير الموقع و اشكر مدير التربية استاذ جمال و اشكر وزير التربية انا احب الدراسة وارجو ان انجح في الامتحان الذي قدمته في مدرسة الشاملة امتحان الذكاء
13/07/11, 08:36 pm من طرف ghassan
» الطالب المبدع وكيفية تطوير ذاته وخبراته بفاعلية اكثر
24/07/10, 12:53 am من طرف يارا العنيد
» شرح لبرنامج الفلاش mx
24/04/10, 03:12 am من طرف The Joker
» ... زرورنا لا تقصرو
17/04/10, 04:30 pm من طرف BLOODY
» مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
17/04/10, 04:28 pm من طرف BLOODY
» تصميم فلاشي للاردن
17/04/10, 04:26 pm من طرف BLOODY
» الاحتمالات
10/04/10, 04:28 pm من طرف الغامض