أولا: مقدمة :
يأتي هذا المشروع الوطني المتمثل في إنشاء مدارس للطلبة الموهوبين والمتميزين في محافظات المملكة المختلفة ، لتقدم نمطاً تعليمياً اثرائياً ، ويُكون بيئة تعليمية مناسبة لهم لاعداد قادة المستقبل بحيث يكون إهداء لطموحات ومقام حضرة صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين .
وتم افتتاح أول مدرسة من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في مطلع العام الدراسي 2001/2002 في محافظة الزرقاء ، وتم افتتاح مدرسة أخرى في محافظة اربد مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2002/2003. وخلال العام الدراسي الحالي2003/2004 تم افتتاح ثالث مدرسة في محافظة البلقاء ، ،وذلك ضمن خطة الوزارة في استحداث مدرسة في كل محافظة من محافظات المملكة
.
ثانياً : الهدف:
تسعى هذه المدارس إلى تقديم خدمات أكاديمية تربوية تخصصية تهدف إلى تطوير العملية التعلمية التعليمية للطلبة المتميزين والموهوبين بحيث تلبي احتياجاتهم المختلفة ، والى تطوير البيئة المدرسية والصفية لتحقيق التنمية والتطوير للموهبة والإبداع عند الطلبة بما يحقق ديموقراطية التعليم وتكافؤ الفرص عندهم واستثمار طاقاتهم وامكاناتهم لخدمة الوطن
.
ثالثاً: البرامج والخطط الدراسية :
تنفذ المدرسة عدد من المواد والمناهج وفق نظام الساعات المعتمدة ،وعلى النحو الآتي :
1- المنهاج المدرسي الأردني.
2- المنهاج المدرسي التطويري ، بحيث يتوسع المعلم في تقديمه وفق حاجات الطلبة وميولهم ، ويتكون من :
أ- أنشطة اثرائية مساندة للمنهاج المدرسي الأردني.
ب- حصص إجبارية : وهي مجموعة مواد ومباحث يدرسها الطالب في المدرسة وتكون متطلباً لغايات النجاح والانتقال من صف إلى آخر .
ت- حصص في مواد متقدمة في مجال : المسرح ، والرسم ، والأعلام ، وغيرها .
ث- برنامج خدمة المجتمع المحلي ينفذ في العطل الصيفية .
ج- تصميم وتنفيذ مشروع وفق منهجية البحث العلمي .
ح- مشاركة الطالب في أنشطة وأندية ومسابقات محلية وإقليمية وعالمية وغيرها من الفعاليات
.
رابعا: أساليب تقييم الطلبة :
تعتمد عملية تقييم الطلبة وانتقالهم من صف لآخر على : مستوى التحصيل الأكاديمي ، المشاريع والأبحاث ، السمات السلوكية ، مشاركة الطالب في الأنشطة ، نتاجات الطالب ، خدمة المجتمع المحلي ، وتقيم الطالب لذاته
.
خامساً : طبيعة الدوام المدرسي :
- يبدأ الدوام المدرسي من الساعة (8-3) مساءً يومياً وحسب نظام اليوم الطويل . بحيث يدرس الطالب ما معدله (40) ساعة أسبوعيا
.
سادساً: قبول الطلبة واختيارهم :
تتمثل الفئة المستهدفة من طلبة الصف السابع الأساسي المختارين من طلبة الصف السادس الأساسي في المحافظات ، وفق مجموعة من الأسس والمعايير المحددة من قبل الوزارة وعلى النحو التالي :
أ-:- أسس ترشيح وقبول الطلبة في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
1. ألا يقل معدل الطالب في كل مادة من المواد الأساسية التالية عن 95% في الصفين الخامس والسادس الأساسي :
• اللغة العربية
• اللغة الإنجليزية
• الرياضيات
• العلوم
2. ألا يقل المعدل العام للطالب في الصفين الخامس والسادس عن 90%
3. يخضع الطلبة الذين انطبقت عليهم معايير الترشيح إلى اختبار القدرات العقلية الذي تجريه الوزارة وتشرف عليه ويتم قبول الطلبة الذين حققوا أعلى العلامات في ضوء الطاقة الاستيعابية للمدرسة.
ب :- أسس انتقال الطلبة إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
1. يقبل في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الطلبة الراغبون بالانتقال من المدارس الحكومية والخاصة الذين سبق لهم وان خضعوا لبرنامج التسريع الأكاديمي، ويكون انتقالهم إلى الصفوف من الصف السابع وحتى الصف العاشر وفق الشروط الآتية :-
أ. يقبل الطالب الراغب بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إذا سبق له وأن خضع لبرنامج التسريع الأكاديمي لمرتين خلال المرحلة الأساسية دون شروط مسبقة
ب. يقبل الطالب الراغب بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إذا سبق وأن خضع لبرنامج التسريع الأكاديمي لمرة واحدة فقط، و كان معدله في كل مادة من المواد الأساسية (العلوم الرياضيات،اللغة العربية، اللغة الإنجليزية) لا يقل عن 95% في الصفين الخامس والسادس وكذلك في المعدل العام.
ج. يرفق كل طالب مرشح للانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز توصية من قبل لجنة تضم مربي الصف والمرشد التربوي ومدير المدرسة المنقول منها، وذلك وفق نموذج التوصية السلوكي والاجتماعي المعتمد .
د. يتعهد ولي أمر كل طالب بنقل ابنه إلى مدرسة أخرى إذا قلت علاماته بنهاية العام الدراسي في أي مادة من المــــــواد الأساسية ( اللغة العربية ، الرياضيات، العلوم ، اللغة الإنجليزية) عن 90%.
2. يخضع الطلبة الراغبون بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز والقادمون من مدارس أجنبية أو عربية من خارج المملكة إلى أسس الترشيح الخاصة بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز .
3. يرفع جميع الطلبة الذين انهوا الصف العاشر بنجاح من الحاصلين على معدل علامات 80% فما فوق إلى الصف الحادي عشر وفي المدرسة نفسها
4. ينقل طلبة الصف العاشر الذين حصلوا على معدل علامات ما دون 80% إلى الفرع العلمي إلى أي مدرسة ثانوية أخرى غير مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
سابعاً : الهيئة الإدارية والتدريسية :
يخضع اختيار أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية لمجموعة من المعايير من أهمها :
1- أن يكون من حمالة الشهادة الجامعية الماجستير كحد أدنى.
2- لديه خدمة فعالية في الوزارة لا تقل عن خمس سنوات .
3- القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية .
4- التميز في الأداء الوظيفي .
يأتي هذا المشروع الوطني المتمثل في إنشاء مدارس للطلبة الموهوبين والمتميزين في محافظات المملكة المختلفة ، لتقدم نمطاً تعليمياً اثرائياً ، ويُكون بيئة تعليمية مناسبة لهم لاعداد قادة المستقبل بحيث يكون إهداء لطموحات ومقام حضرة صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين .
وتم افتتاح أول مدرسة من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في مطلع العام الدراسي 2001/2002 في محافظة الزرقاء ، وتم افتتاح مدرسة أخرى في محافظة اربد مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2002/2003. وخلال العام الدراسي الحالي2003/2004 تم افتتاح ثالث مدرسة في محافظة البلقاء ، ،وذلك ضمن خطة الوزارة في استحداث مدرسة في كل محافظة من محافظات المملكة
.
ثانياً : الهدف:
تسعى هذه المدارس إلى تقديم خدمات أكاديمية تربوية تخصصية تهدف إلى تطوير العملية التعلمية التعليمية للطلبة المتميزين والموهوبين بحيث تلبي احتياجاتهم المختلفة ، والى تطوير البيئة المدرسية والصفية لتحقيق التنمية والتطوير للموهبة والإبداع عند الطلبة بما يحقق ديموقراطية التعليم وتكافؤ الفرص عندهم واستثمار طاقاتهم وامكاناتهم لخدمة الوطن
.
ثالثاً: البرامج والخطط الدراسية :
تنفذ المدرسة عدد من المواد والمناهج وفق نظام الساعات المعتمدة ،وعلى النحو الآتي :
1- المنهاج المدرسي الأردني.
2- المنهاج المدرسي التطويري ، بحيث يتوسع المعلم في تقديمه وفق حاجات الطلبة وميولهم ، ويتكون من :
أ- أنشطة اثرائية مساندة للمنهاج المدرسي الأردني.
ب- حصص إجبارية : وهي مجموعة مواد ومباحث يدرسها الطالب في المدرسة وتكون متطلباً لغايات النجاح والانتقال من صف إلى آخر .
ت- حصص في مواد متقدمة في مجال : المسرح ، والرسم ، والأعلام ، وغيرها .
ث- برنامج خدمة المجتمع المحلي ينفذ في العطل الصيفية .
ج- تصميم وتنفيذ مشروع وفق منهجية البحث العلمي .
ح- مشاركة الطالب في أنشطة وأندية ومسابقات محلية وإقليمية وعالمية وغيرها من الفعاليات
.
رابعا: أساليب تقييم الطلبة :
تعتمد عملية تقييم الطلبة وانتقالهم من صف لآخر على : مستوى التحصيل الأكاديمي ، المشاريع والأبحاث ، السمات السلوكية ، مشاركة الطالب في الأنشطة ، نتاجات الطالب ، خدمة المجتمع المحلي ، وتقيم الطالب لذاته
.
خامساً : طبيعة الدوام المدرسي :
- يبدأ الدوام المدرسي من الساعة (8-3) مساءً يومياً وحسب نظام اليوم الطويل . بحيث يدرس الطالب ما معدله (40) ساعة أسبوعيا
.
سادساً: قبول الطلبة واختيارهم :
تتمثل الفئة المستهدفة من طلبة الصف السابع الأساسي المختارين من طلبة الصف السادس الأساسي في المحافظات ، وفق مجموعة من الأسس والمعايير المحددة من قبل الوزارة وعلى النحو التالي :
أ-:- أسس ترشيح وقبول الطلبة في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
1. ألا يقل معدل الطالب في كل مادة من المواد الأساسية التالية عن 95% في الصفين الخامس والسادس الأساسي :
• اللغة العربية
• اللغة الإنجليزية
• الرياضيات
• العلوم
2. ألا يقل المعدل العام للطالب في الصفين الخامس والسادس عن 90%
3. يخضع الطلبة الذين انطبقت عليهم معايير الترشيح إلى اختبار القدرات العقلية الذي تجريه الوزارة وتشرف عليه ويتم قبول الطلبة الذين حققوا أعلى العلامات في ضوء الطاقة الاستيعابية للمدرسة.
ب :- أسس انتقال الطلبة إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
1. يقبل في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الطلبة الراغبون بالانتقال من المدارس الحكومية والخاصة الذين سبق لهم وان خضعوا لبرنامج التسريع الأكاديمي، ويكون انتقالهم إلى الصفوف من الصف السابع وحتى الصف العاشر وفق الشروط الآتية :-
أ. يقبل الطالب الراغب بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إذا سبق له وأن خضع لبرنامج التسريع الأكاديمي لمرتين خلال المرحلة الأساسية دون شروط مسبقة
ب. يقبل الطالب الراغب بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إذا سبق وأن خضع لبرنامج التسريع الأكاديمي لمرة واحدة فقط، و كان معدله في كل مادة من المواد الأساسية (العلوم الرياضيات،اللغة العربية، اللغة الإنجليزية) لا يقل عن 95% في الصفين الخامس والسادس وكذلك في المعدل العام.
ج. يرفق كل طالب مرشح للانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز توصية من قبل لجنة تضم مربي الصف والمرشد التربوي ومدير المدرسة المنقول منها، وذلك وفق نموذج التوصية السلوكي والاجتماعي المعتمد .
د. يتعهد ولي أمر كل طالب بنقل ابنه إلى مدرسة أخرى إذا قلت علاماته بنهاية العام الدراسي في أي مادة من المــــــواد الأساسية ( اللغة العربية ، الرياضيات، العلوم ، اللغة الإنجليزية) عن 90%.
2. يخضع الطلبة الراغبون بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز والقادمون من مدارس أجنبية أو عربية من خارج المملكة إلى أسس الترشيح الخاصة بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز .
3. يرفع جميع الطلبة الذين انهوا الصف العاشر بنجاح من الحاصلين على معدل علامات 80% فما فوق إلى الصف الحادي عشر وفي المدرسة نفسها
4. ينقل طلبة الصف العاشر الذين حصلوا على معدل علامات ما دون 80% إلى الفرع العلمي إلى أي مدرسة ثانوية أخرى غير مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
سابعاً : الهيئة الإدارية والتدريسية :
يخضع اختيار أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية لمجموعة من المعايير من أهمها :
1- أن يكون من حمالة الشهادة الجامعية الماجستير كحد أدنى.
2- لديه خدمة فعالية في الوزارة لا تقل عن خمس سنوات .
3- القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية .
4- التميز في الأداء الوظيفي .
19/07/11, 11:27 pm من طرف الوردة الحمراء
» رثاء النفس
19/07/11, 11:21 pm من طرف الوردة الحمراء
» انا بشكر مدير الموقع و اشكر مدير التربية استاذ جمال و اشكر وزير التربية انا احب الدراسة وارجو ان انجح في الامتحان الذي قدمته في مدرسة الشاملة امتحان الذكاء
13/07/11, 08:36 pm من طرف ghassan
» الطالب المبدع وكيفية تطوير ذاته وخبراته بفاعلية اكثر
24/07/10, 12:53 am من طرف يارا العنيد
» شرح لبرنامج الفلاش mx
24/04/10, 03:12 am من طرف The Joker
» ... زرورنا لا تقصرو
17/04/10, 04:30 pm من طرف BLOODY
» مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
17/04/10, 04:28 pm من طرف BLOODY
» تصميم فلاشي للاردن
17/04/10, 04:26 pm من طرف BLOODY
» الاحتمالات
10/04/10, 04:28 pm من طرف الغامض